أهلا وسهلا بك إلى عبدالرحمن يوسف - شعر، أدب، ثقافة، تعليم، سياسة، أخبار.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17
  1. #1
    هيئة التدريس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    232

    افتراضي المحاضرة الثانية : تقسيم الاسم إلى مذكر و مؤنث و إلى مفرد ومثنى وجمع

    المحاضرة الثانية :

    ب- تقسيم الاسم إلى مذكر و مؤنث

    س/ ينقسم الاسم من حيث النوع إلى قسمين . فما هما ؟
    1 ـ المذكر :
    وهو كل ما دل على ذكر ، مثل : (الطفل ـ محمد ـ القلم ) .
    2ـ المؤنث :
    وهو كل ما دل على أنثى ، مثل : (كوثر ـ فاطمة ـ الدجاجة ـ البقرة ) .

    س/ ما علامات تأنيث الاسم ؟
    هناك علامات ثلاث لتأنيث الاسم ، وهي :
    1 ـ تاء التأنيث المربوطة : وهي تاء متحركة كما في : ( فاطمة ـ الدجاجة ـ البقرة ) .
    2ـ ألف التأنيث المقصورة : وهي ألف زائدة تلحق آخر الأسماء ، كما في ( بشرى ـ دنيا ـ
    كبرى ـ صغرى ) .
    3ـ ألف التأنيث الممدودة : وهي ألف بعدها همزة زائدة ، كما في ( نجلاء ـ لمياء ) .

    تقسيم الاسم المؤنث

    س / ينقسم الاسم المؤنث إلى قسمين . فما هما ؟
    الاسم المؤنث يكون حقيقي التأنيث أو مجازي التأنيث .

    س / ما هو الاسم المؤنث الحقيقي التأنيث ؟
    هو كل ما يلد أو يبيض ، مثل : الدجاجة ـ البقرة ـ البنت .

    س / ما هو الاسم المؤنث المجازي التأنيث ؟
    هو كل ما لا يلد و لايبيض ، سواء كانت آخره علامة تأنيث أو لا ، مثل :
    الشمس ـ الشمسية ـ كربلاء ـ الدنيا ـ الكف ـ الرِّجْل .

    والمؤنث ثلاثة أنواع من حيث وجود علامة تأنيث أو عدم جودها :
    1ـ مؤنث لفظًا و معنًى مثل : خديجة ـ هبة ـ ليلى ـ لمياء .

    2ـ مؤنث لفظًا فقط مثل : أسامة ـ سلامة ـ معاوية .
    ( هنا المعنى للمذكر و لكن في كل اسم علامة من علامات التأنيث وهذا النوع يسمى أسمًا مؤنثًا لفظًا ) .


    3ـ مؤنث معنًى فقط مثل : خلود ـ هند ـ سعاد .




    تدريب :


    عيِّن كل اسم مؤنث ، واذكر نوعه وعلامة تأنيثه :

    ليلى ـ شادية ـ ليلة ـ بطة .


    أذكر نوع كل مؤنث من حيث اللفظ و المعنى في كل مما يأتي :

    طلحة ـ راوية ـ لُبنَى ـ عبيدة ـ كوثر ـ علياء ـ عفاف .


    ج- تقسيم الاسم إلى مفرد ومثنى وجمع

    س/ ينقسم الاسم من حيث العدد إلى ثلاثة أقسام . فما هي ؟
    1 ـ المفرد : وهو ما دل على واحدٍ ، مثل : ( ولد ) أو واحدة ، مثل ( بنت ) .
    2 ـ المثنى : وهو ما دل على اثنين ، مثل : ( رجلان ) أو اثنتين ، مثل : ( امرأتان ) .
    3 ـ الجمع : وهوما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين ، وهو على ثلاثة أنواع :






    (1) جمع المذكر السالم : وهو كل ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون
    على صورة المفرد ، مثل : مواطنون ، أو ياء ونون مثل : المواطنين .
    (2) جمع المؤنث السالم : وهو كل ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف و تاء
    على صورة المفرد ، مثل : معلمات ـ تلميذات .
    (3) جمع التكسير : وهوما دل على أكثر من اثنين ، مثل : طلاب ـ تلاميذ ، أو
    أكثر من اثنتين مثل : حدائق ـ نوافذ .
    فمفرد طلاب : طالب ( مذكر ) ، و مفرد تلاميذ : تلميذ ( مذكر )

    ومفرد حدائق : حديقة ( مؤنث ) ، و مفرد نوافذ : نافذة ( مؤنث ).


    تدريب :



    عيِّن نوع كل جمع في كلٍّ مما يأتي :


    سجون ـ مهندسون ـ شياطين ـ أصوات ـ أبيات ـ قانتات .

    الأجابة :
    سجون : جمع تكسير ؛ لأن الواو والنون ليستا زائدتين على صورة المفرد , فالمفرد : سجن .
    مهندسون : جمع مذكر سالم ، فالمفرد : مهندس .
    شياطين : جمع تكسير ؛ لأن الياء و النون ليستا زائدتين على صورة المفرد ، فالمفرد : شيطان .
    أصوات : جمع تكسير ؛ لأن الألف و التاء ليستا زائدتين على صورة المفرد ، فالمفرد : صوت .
    أبيات : جمع تكسير ؛ لأن الألف و التاء ليستا زائدتين على صورة المفرد ، فالمفرد : بيت .
    قانتات : جمع مؤنث سالم ، فالمفرد : قانتة .

    استخرج من البيتين التاليين كل اسمٍ ، وبين العلامة التي تميزه :

    قال الشاعر عبد الرحمن يوسف في ديوان ( في صحة الوطن ) :
    نقولُ : " أرواحُنا للهِ خالصةٌ "
    وأغلب الناسِ للزِّنديقِ قَدْ سَجَدوا
    نقول : " يارَبَّنَا ثَبِّت عَزَائمَنَا "
    لكنْ فَرَائِصُنا للوغْدِ ترتعدٌ

    استخرج كل اسم واذكر نوعه من حيث التذكير و التأنيث ، ثم بين علامة التأنيث في كل اسم :

    رَضْوى ـ مِنّة ـ سلمى ـ هبة ـ علياء .

    اجمع كل مفرد فيما يأتي ، واذكر نوع الجمع :

    شاعرة ـ شاعر ـ محمد ـ كنيسة ـ مسجد ـ مخلص ـ كتاب ـ خديجة .





    [/right]
    التعديل الأخير تم بواسطة علي طاحون ; 08-11-2006 الساعة 12:21 pm

  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    بيتنا....
    المشاركات
    36

    Thumbs up

    صباح الخير يا أستاذ
    عندي سؤال أولا ثم أحل التمرينات بعد ذلك
    الاسم المؤنث المجازي التأنيث ؟
    هو كل ما لا يلد و لايبيض ، سواء كانت آخره علامة تأنيث أو لا ، مثل :
    الشمس ـ الشمسية ـ كربلاء ـ الدنيا ـ الكف ـ الرِّجْل .
    كيف تتحقق مجازية التأنيث هذه؟ بعبارة أخرى: إن كان الاسم لشيء لا يلد ولا يبيض، فكيف أعرف إذا كان مذكراً أو مؤنثاً؟

    أما التمرينات:
    1-
    ليلى: مؤنث حقيقي لفظا ومعنى علامته ألف التأنيث المقصورة
    ليلة: مؤنث مجازي علامته تاء التأنيث المربوطة
    شادية: مؤنث حقيقي علامته تاء التأنيث المربوطة
    بطة:مؤنث حقيقي علامته تاء التأنيث المربوطة
    2-
    طلحة ـ مؤنث لفظا
    راوية ـ (إن كان راوية اسم فتاة فهو مؤنث لفظا ومعنى، أما إن كان راوية أشعار مثلا فهو مؤنث لفظا)
    لُبنَى ـ مؤنث لفظا ومعنى
    عبيدة ـ مؤنث لفظا (إن كانت اسما لرجل ولم تكن تصغيرا لعبدة)
    كوثر ـ مؤنث معنى
    علياء ـ مؤنث لفظا ومعنى
    عفاف- مؤنث معنى
    مع الشكر مقدما
    [glow=6633FF][glint]
    أغدا ألقاك ؟ ؟
    يا خوف فؤادي من غدي ! !
    [/glint][/glow]

  3. #3
    عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    216

    افتراضي

    محاضرة رائعة يا أستاذ خالد ولكن بحاجة إلى توضيح بعض المصطلحات التي وردت بها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد مصطفى مشاهدة المشاركة
    1 ـ تاء التأنيث المربوطة : وهي تاء متحركة كما في : ( فاطمة ـ الدجاجة ـ البقرة ) .
    ماهي التاء المتحركة؟ وهل هناك تاء مربوطة ساكنة؟أو تاء عموماً ساكنة؟
    أرجو التوضيح بخصوص المقصود بالمتحرك والساكن.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد مصطفى مشاهدة المشاركة
    تدريب :
    عيِّن كل اسم مؤنث ، واذكر نوعه وعلامة تأنيثه :


    ليلى ـ شادية ـ ليلة ـ بطة .
    ليلى: مؤنث حقيقي علامته ألف التأنيث المقصورة
    شادية: مؤنث حقيقي علامته تاء التأنيث المربوطة
    ليلة: مؤنث مجازي علامته تاء التأنيث المربوطة
    بطة:مؤنث حقيقي علامته تاء التأنيث المربوطة


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد مصطفى مشاهدة المشاركة
    تدريب
    أذكر نوع كل مؤنث من حيث اللفظ و المعنى في كل مما يأتي :



    طلحة ـ راوية ـ لُبنَى ـ عبيدة ـ كوثر ـ علياء ـ عفاف .
    طلحة مؤنث لفظاً فقط
    راوية مؤنث لفظاً ومعنى
    لبنى مؤنث لفظاً ومعنى
    عبيدة مؤنث لفظاً فقط
    كوثر ؤنث معنى فقط
    علياء مؤنث لفظاً ومعنى
    عفاف مؤنث معنى فقط

    شكراً جزيلاً سيدي.


  4. #4
    هيئة التدريس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    232

    افتراضي

    شكرًا للأخت ليلى والأخ الفاضل على مشاركتهم التي تشعرنا بأننا نقدّم شيئًا مفيدًا ،
    وفي الحقيقة هذا ما نرجوه من كل الدارسين .

    أما بالنسبة للسؤال الأول فنحن نستطيع أن نفرق بين المذكر والمؤنث الذي لا يلد ولا يبيض بالإشارة إليه ، فمثلًا كلمة : ( شمس ) وكلمة : ( قمر ) نستطيع أن نقول : هذه شمس ، ونستطيع أن نقول : هذا قمر
    ومعنى هذا أن كلمة ( شمس ) مؤنث لأننا استعملنا في الإشارة إليها كلمة ( هذه ) .
    أما كلمة ( قمر ) فهي مذكر لأننا استعملنا في الإشارة إليها كلمة ( هذا ) .

    وهيّا نُطَبِّق هذا على الكلمات التالية :
    شَعْر ـ شِعْر ـ ليل ـ نهار ـ الأرض .

    ملاحظة :
    أحيانًا تغلب العامية علينا فنشير إلى المؤنث بالمذكر ، كما في : ( كف ) فالعامة تقول : هذا كف .
    مع أن هذه الكلمة مؤنثة ، والإشارة إليها ب( هذه ) فنقول : هذه كف
    وأحيانًا أخرى نشير إلى المذكر بالمؤنث ، كما في : ( مستشفى ) فتقول العامة : هذه مستشفى ، والصواب هذا مستشفى .


    أما بالنسبة للسؤال الثاني فالتاء المربوطة لا تكون إلا متحركة فهي تاء تلحق آخر الأسماء إما للتأنيث مثل : خالدة ـ عالمة ـ كريمة ، أو للمبالغة مثل : علَّامة ـ فهَّامة وتسكن عند الوقف .

    وهناك التاء المفتوحة وتكون متحركة أيضًا كما في : بنات ـ سيدات .

    وهناك تاء التأنيث الساكنة التي تلحق آخر الأفعال مثل : قامت ـ صامت ، وهي كما ترى مفتوحة .
    وهناك فروق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة ستجدها إن شاء الله في لمحاضرة الثالثة .

    أما بالنسبة للفرق بين المتحرك والساكن :
    أن المتحرك يكون متحركًا بإحدى الحركات الثلاث :
    1ـ الضمة مثل : معلماتُ ـ معلمةُ .
    2ـ الفتحة مثل : إسماعيلَ ـ إبراهيمَ .
    3ـ الكسرة مثل : البناتِ ـ المعلمةِ .


    أما الساكن هو الذي يكون آخره سكون وهذا يعني أنه ليس متحركًا بإحدى الحركات الثلاث مثل : لم يسكنْ ـ لا تخرجْ .



    نرجو من السادة المشاركين معنا في منتدى علم النحو أن يجيبوا عن الأسئلة
    وسنقوم إن شاء الله بتصويبها لكل دارس على حدة .
    التعديل الأخير تم بواسطة خالد مصطفى ; 11-11-2006 الساعة 11:39 pm

  5. #5
    عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    216

    افتراضي

    شكرا لك سيدي على الشرح الوافي
    وصلت الفكرة


  6. #6
    عضو غير نشط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    لبنان
    المشاركات
    15

    افتراضي

    [ALIGN=CENTER][/ALIGN]
    ...شبعا بعدك يا جنوب

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    بيتنا....
    المشاركات
    36

    افتراضي

    [ALIGN=RIGHT][/ALIGN]
    [glow=6633FF][glint]
    أغدا ألقاك ؟ ؟
    يا خوف فؤادي من غدي ! !
    [/glint][/glow]

  8. #8
    هيئة التدريس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    232

    افتراضي

    بالنسبة للمؤنث المجازي والحقيقي .
    * علمنا الله تعالى الأسماء و اللغة فقال تعالى : " وعلم آدم الأسماء كلها " وجاءت لغتنا الجميلة مستعملة بعض الكلمات بالتأنيث على الرغم من خلوِّها من إحدى علامات التأنيث فسمَّى العلماء هذا النوع : المؤنث المجازي ، والاعتماد فيه على السَّمْع وعلى المعاجم ؛ لأن هذا منقول عن العرب عندما نزل اللغويون إلى البوادي ليجمعوا اللغة خوفًا عليها من الضياع ، وحفظًا بها للقرآن الكريم .


    * ومعنى هذا كله أن المؤنث المجازي مسموع عن العرب ، ونحن نستطيع تعُّرفَه بالإشارة إليه ، أو بقبول دخول الضمير ( هي ) عليه ، كما نقول : هذه اليد ـ هي اليد

    * وأود أن أضيف أن لكل لغةٍ طبيعتها في استعمال المؤنث المجازي ، فكلمة ( الشمس ) تستعمل في الفرنسية اسمًا مذكرًا ، وكلمة ( القمر ) تستعمل اسمًا مؤنثًا ومع أننا في العربية نستعمل الشمس مؤنثًا و القمر مذكرًا إلا أننا نجعل القمر صفة للمؤنث ، والشمس صفة للمذكر ، فنقول هو معروف كالشمس وهي جميلة كالقمر .
    وقال النابغة في المدح :
    فإنك شَمْسٌ والملوكُ كواكبُ

    اذا طَلَعَتْ لم يَبْدُ منهنَّ كوكبُ
    التعديل الأخير تم بواسطة خالد مصطفى ; 16-11-2006 الساعة 03:11 pm

  9. #9
    عضو غير نشط
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    9

    افتراضي

    شكرا على هذا المجهود الرائع فى توصيل المعلومة
    جزاكم الله خيرا يا أستاذ خالد

  10. #10
    هيئة التدريس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    232

    افتراضي

    شهدطارق :

    جزاكِ الله كل خير ونتمنى دوام المشاركة.

 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

Back to Top