أهلا وسهلا بك إلى عبدالرحمن يوسف - شعر، أدب، ثقافة، تعليم، سياسة، أخبار.

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 21
  1. #1
    Registered Users
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    14,078

    افتراضي صداقة ( قصة قصيرة )









    صداقــــــــة



    إنك حقا أخي وصديقي .. لم أنس يوم كتبت إلى .. وأنا أرقد على خط جبهة القتال .. في انتظار التعليمات بالبدء في التراشق مع العدو .. وصلني خطابك .. استلمته من مندوب البريد الحربي ، واحتفظت به في جيب سترتي .. نسيته .. أنسانيه أصوات الرصاص والانفجارات وصيحات الانتصار مع كل إصابة لفرد من أفراد العدو .. انتهى التراشق مع نهاية اليوم .. وحلول الظلام .. ضمدنا جراحنا البسيطة .. ونقلنا جرحانا للمنطقة الخلفية لاستكمال الإسعافات اللازمة .. دخلت في ملجأي الميداني .. ألقيت جسدي على الفراش دون أن أنزع ملابسي فنحن دائما على أهبة الاستعداد في أي وقت .. دسست بعفوية يدي في جيبي .. لمست خطابك الذي نسيته .. فضضته في شوق حتى أن طرفا منه تمزق في يدي من اللهفة .. كاد قلبي يقفز بين ضلوعي مع كل كلمة ترنم بها قلمك .. ورفت روحي بشرا وترحيبا مستقبلة كل ما كتبت في ود وشوق .. لم تبادرني أي بادرة شك في صدق تعبيرك الذي أحسست فيه بالنبض والحرارة .. تكاد تلفح وجهي .. كنت أخالك تخرج من بين السطور .. تكلمني .. وتحثني .. تحدثني في صدق وحكمة بما يحويه مكنون صدرك من نبل وإخلاص .. تشد من أزري في الدفاع عن الأرض والعرض .. كأنك معي في الخندق تحمل السلاح معي .. وتصوب نحو العدو .
    صدقني يا أخي .. لم أكتب إليك إلا بعد نداء حار ، وإلحاح شديد من نفسي .. التي نفحتها أنت معنى جديدا ، وعظيما في التعامل والصداقة الحقة .. الحرص على الوقوف بجانب الصديق وقت الشدة .. لقد جسدت لنفسك في خيالي تمثالا ـ لا تضحك إذا قلت تمثال تشكيلي أو تجريدي ـ ولكني فعلا أعني ما أقول .. بما يحويه هذا الفن من غموض وعمق .. لا ندركه إلا بتأثيره في النفس والوجدان .. فلا يفهمك أيها الصديق الحق إلا من يغوص في أغوارك .. ويجول في أعماقك الثرية .. ليكتشف ما فيها من در النزاهة .. وكنوز الصدق .. وتبر الإباء والشمم .. كما يبحث المتذوق في أعمال الفنان التشكيلي وإبداعه عن معالم الجمال والصدق وسر الحياة والإحساس النابع من الوجدان المرهف الحس .. العميق الإيحاء .. ولن أبالغ إذا قلت أن نظرة عابرة إليك لن تكشف فيك مواطن النبل والثراء بمعناه الدقيق .. لأن الخصال الجميلة ليست مظهرا يبرزه الملبس .. ولكنها لغة سامية حساسة التعبير تتناقلها مواطن النفس الرحبة والقلب الناصع البياض .. فلا غرو ولا عجب يا أخي أن يقفز قلبي بين ضلوعي فرحا .. فيرد عليه عقلي بابتسامة صادقة بقوله ( لقد صدق حدثي في طيب خصال ونبل مروءة هذا الصديق ) .
    أكتب إليك الآن يا أخي .. قبل أن نلتقي .. لتسجيل خلجة رائعة وإحساس صادق .. في التو واللحظة .. معبرا عن شعوري وإحساسي .. واسمح لي أن أتركك الآن .. فقد بدأ تراشق غادر من جانب العدو .. وعلينا أن نقف له بالمرصاد .. فيبدوا أن خسائره كانت كبيرة في التراشق السابق ... تحياتي .
    ــــــــــــــــ
    مُسْعَد النحلة
    mosadelnahla@yahoo.com

    ولكن فلسطينُ دومـًا ستبقىَ
    ............. وكلُ الذي جاء باغ ٍ يزوُلْ
    قصيدة فلسطين
    ( من أشعاري )

  2. #2
    عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    182

    افتراضي

    السلام عليكم
    اخى مسعد
    بدايه هى مشاعر جد رقيقه راقيه روحانيه
    لقد جسدت لنفسك في خيالي تمثالا ـ لا تضحك إذا قلت تمثال تشكيلي أو تجريدي
    اعجبتنى جدا جدا جدا
    لكن مجرد سؤال هل هذه قصه بالمعنى الدقيق ام انها خواطر
    انا اكتب القصه واكتب كثيرا بهذا الاسلوب ولكنى لا اعرف هل تلك مدرسه من مدارس القصه القصيره فمعلوماتى محدوده فى هذا الصدد
    ارجو الرد اوالشرح من كل من يعرف عن هذا الموضوع
    وشأعرض عليكم احدى قصصى
    لا تحرمونى نقدكم
    شكرا لك

  3. #3
    Registered Users
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    14,078

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ندا جلال مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    اخى مسعد
    بدايه هى مشاعر جد رقيقه راقيه روحانيه
    لقد جسدت لنفسك في خيالي تمثالا ـ لا تضحك إذا قلت تمثال تشكيلي أو تجريدي
    اعجبتنى جدا جدا جدا
    لكن مجرد سؤال هل هذه قصه بالمعنى الدقيق ام انها خواطر
    انا اكتب القصه واكتب كثيرا بهذا الاسلوب ولكنى لا اعرف هل تلك مدرسه من مدارس القصه القصيره فمعلوماتى محدوده فى هذا الصدد
    ارجو الرد اوالشرح من كل من يعرف عن هذا الموضوع
    وشأعرض عليكم احدى قصصى
    لا تحرمونى نقدكم
    شكرا لك
    أختي الفاضلة ندا جلال أسعدني اهتمامك وتعقيبك على الموضوع
    أما بشأن القصة القصيرة فقد كتب عنها الكثير واختلفت الآراء ومرت بمراحل تجريب في العصر الحديث وعموما فأقرب ما قيل عنها الآتي : ــ

    تعريف القصة القصيرة:
    1/ في اللغة:
    هي من التتبع وقص الأثر أي تتبع مساره ورصد حركة أصحابه، والتقاط بعض أخبارهم.
    2/في المصطلح النقدي:
    يعرفها الأستاذ فؤاد قنديل بأنها (نص أدبي نثري يصور موقفا أو شعورا إنسانيا تصويرا مكثفا له مغزى).
    ويعرفها آرسكين كالدويل بأنها (حكاية خيالية لها معنى، ممتعة بحيث تجذب انتباه القارئ، وعميقة بحيث تعبر عن الطبيعة البشرية).
    وتعرفها كاترين آن بورتر بأنها (العمل الذي يقدم فكرة في المقام الأول، ثم معلومة ما عن الطبيعة البشرية، بحس عميق).
    خصائص القصة القصيرة:
    تختلف الخصائص عن العناصر في أن العناصر هي المكونات الرئيسية للعمل أما الخصائص فهي المحدد الأساسي للعمل، بمعنى أدق إن افتقاد العمل لأحد عناصره لا يؤثر في تحديد هوية العمل، هل هو قصة قصيرة أم لا، ولكن إذا افتقدت القصة القصيرة لأحد خصائصها كانت شيئا أخر غير القصة القصيرة.
    وهذه الخصائص بالترتيب هي:
    1:الوحدة:
    و تعني أن كل شيء فيها يكون واحدا، بمعنى إنها تشتمل على فكرة واحدة، وتتضمن حدثا واحدا، وشخصية رئيسية واحدة، ولها هدف واحد...الخ.
    وهو ما يعني إن الكاتب عليه توجيه كل جهده الإبداعي صوب هدف واحد لا يحيد عنه.
    2:التكثيف:
    ويقصد به التوجه مباشرة نحو الهدف من القصة مع أول كلمة فيها، فهي كما يقول يوسف إدريس" القصة القصيرة رصاصة، تصيب الهدف أسرع من أي رواية".
    3:الدراما:
    ويقصد بها خلق الحيوية والديناميكية والحرارة في العمل، حتى ولو لم يكن هناك صراع خارجي، ولم تكن هناك غير شخصية واحدة.
    فالدراما هي عامل التشويق الذي يستخدمه الكاتب للفت انتباه القارئ، وهي التي تحقق المتعة الفنية للقارئ وتشعر القاص بالرضا عن عمله.
    عناصر القصة القصيرة:


    وهي بالترتيب:
    1 الرؤية:
    و هي جوهر العمل الفني، ونواته الفكرية التي قد تصدر عن الفنان دون وعي منه لفرط خبرته، فهي تعبر عن مفهومه ونظرته للحياة، فالمبدع الحقيقي هو الذي تكون له نظرة ما حول ما يقدمه من أعمال فنية، فبالرؤية يختلف الكاتب الكبير عن الكاتب الصغير.
    2 الموضوع:
    هو الحدث أو الحدوثة التي تتجسد من خلالها الرؤية، التي يعتبرها المبدع أساس عمله، وهي حدث يتم في مكان وزمان محددين، تنشأ عنه علاقات إنسانية مختلفة، متمثلة في أنماط سلوكية بشرية تسعى لتحقيق هدف ما، ومعبرة عن أمالها ومشاعرها الوجدانية.
    3 اللغة:
    وهي المعبر والمصور لرؤية المبدع وموضوعه، فهي أساس العمل الأدبي، فالبناء أساسه لغوي والتصوير والحدث يتكئان على اللغة، والدراما تولدها اللغة الموحية المرهفة، كل هذا يشير بدلالة واضحة على أهمية اللغة وإنه لولاها لكان العمل الأدبي سيئ وغير مفهوم.
    سمات اللغة الفنية:
    1 السلامة النحوية.
    2 الدقة.
    3 الاقتصاد والتكثيف.
    4 الشاعرية.
    4 الشخصية:
    وهذه الأخيرة هي جوهر القصة القصيرة، فهي التلتي تقوم بالحدث الذي تبنى عليه القصة، وقد يكون شخص أو قوى غيبية، أو بمعنى أدق كل شيء مؤثر في اتجاه الحدث صعودا وهبوطا، انبساط أو تأزما.
    5 البناء:
    وهي مراحل أو شكل العمل الأدبي، وهي عادة لا تقل عن ثلاثة مراحل هي، البداية، ثم الوسط ، الذي قد يطول أو يقصر وفيه يكون ذروة الصراع، ثم النهاية وفيها يكون الكشف عن كل محتوى العمل وهدفه الأساسي.
    6 الأسلوب الفني:
    وهو التقنية الفنية التي يتم بها تصوير الحدث أو الحالة، والكاتب في حاجة لتشكيل هذه الصياغة الفنية لوسائل عديدة ينفذ بها لشخصياته ومواقفه، بحيث تتعاون في النهاية في رسم صورة جيدة للعمل الأدبي.
    فهي المنظور الذي منه يتم رؤية العمل الفني، فيتم الإعجاب به من قارئه، فحرفية القاص تنبع من الأسلوب الأخاذ الذي عبر به عن قصته، بحيث تبدو كما لو كانت عملا واقعيا وإن كل دور الكاتب فيها هو عمله على نقلها على الورق.
    والأسلوب الفني يتأتى بالأتي:
    1 السرد:
    هو الوصف أو التصوير، فهو جزء من الحدث والشخصية ومن كل عناصر القص، فقصة بلا سرد ولا وصف ليست بقصة.
    و يجب أن ينبعا من صميم العمل فلا يكونا دخيلين عليه، كما يتعين أن يكونا فاعلين فيه لا مجرد زينة.
    2 الحوار:
    هو الديالوج والمحادثة التي تدور بين شخصيات العمل، فهو أحد أهم التقنيات الفنية المشاركة في بناء العمل، وذلك لأنه
    أ - هو نافذة يطل منها القارئ على ثنايا القصة.
    ب - وسيلة فنية لتقديم الشخصيات و الأحداث والتعريف بها من داخلها.

    ويسعدنا أن نقرأ محاولاتك ولا تتردي في الكتابة
    مع خالص تحياتي وتمنياتي بالتوفيق
    مُسْعَد النحلة
    mosadelnahla@yahoo.com

    ولكن فلسطينُ دومـًا ستبقىَ
    ............. وكلُ الذي جاء باغ ٍ يزوُلْ
    قصيدة فلسطين
    ( من أشعاري )

  4. #4
    عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    182

    افتراضي

    شكرا اخى مسعد على اهتمامك بالرد على سؤالى
    شرحك مبسط ووافى
    بس ممكن طلب تانى اصلى طماعه شويه
    قصيده اخر خيوط الليل مش عارفه اكبر الخط بعد ما حططتها على المنتدى ممكن لوسمحت تكبرهولى لان محدش بيقرأها
    لك منى كل الشكر والتقدير

  5. #5
    Registered Users
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    14,078

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ندا جلال مشاهدة المشاركة
    شكرا اخى مسعد على اهتمامك بالرد على سؤالى
    شرحك مبسط ووافى
    بس ممكن طلب تانى اصلى طماعه شويه
    قصيده اخر خيوط الليل مش عارفه اكبر الخط بعد ما حططتها على المنتدى ممكن لوسمحت تكبرهولى لان محدش بيقرأها
    لك منى كل الشكر والتقدير
    تحت أمرك أختنا ندا
    وعموما عشان تكبري مشاركة كتبتيها يتم الآتي : ــ
    ــ دوسي على زرار ( تحرير ) في أسفل المشاركة .. يظهر لك مستطيل به مشاركتك .. اضغطي على زر ( الانتقال إلى الوضع المتطور ) أسفل المستطيل يظهر مستطيل آخر واعلاه مجموعة ايقونات .
    ــ ظللي المشاركة أو الكلام .
    ــ أضغطي على أيقونة ( الحجم ) واختاري الحجم .. انا شخصيا أفضل الحجم 6 .. واضغطي على الرقم .
    ــ ــ في النهاية اضغطي على زر ( حفظ التصويبات ) أسفل المستطيل .
    مع خالص تحياتي

    التعديل الأخير تم بواسطة مسعد النحلة ; 20-03-2010 الساعة 08:38 pm
    مُسْعَد النحلة
    mosadelnahla@yahoo.com

    ولكن فلسطينُ دومـًا ستبقىَ
    ............. وكلُ الذي جاء باغ ٍ يزوُلْ
    قصيدة فلسطين
    ( من أشعاري )

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    71

    افتراضي

    الأخ مسعد
    طبت وقتا
    جميل قلمك وهو يرسم هذا البناء لقصة قصيرة .
    جاء الاستهلال جميلا واللغة سلسة والحدث ترافق نموه مع نمو اللغة في حاضنات قادرة على خلق نص ابداعي رائع .
    الخاتمة تعلن ان من ختمها قلم محترف .
    لك محبتي وتقديري

  7. #7
    عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    725

    افتراضي

    جميل هذا النص بما فيه من سلاسة تعبير و احساس عالى و مشاعر قوية
    عمر فؤاد
    سابقت زماني و سبقته


    وقعني و قمت من الاول


    حليت الغازه و فهمته


    و أمر الفهم بيطول

    عــــــــــمـــــــر فـــــؤاد

  8. #8
    Registered Users
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    14,078

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجنديل مشاهدة المشاركة
    الأخ مسعد
    طبت وقتا
    جميل قلمك وهو يرسم هذا البناء لقصة قصيرة .
    جاء الاستهلال جميلا واللغة سلسة والحدث ترافق نموه مع نمو اللغة في حاضنات قادرة على خلق نص ابداعي رائع .
    الخاتمة تعلن ان من ختمها قلم محترف .
    لك محبتي وتقديري
    أخي الأستاذ أحمد الجنديل ــ كاتب القصة المتميز
    إن تعقيبك الواعي العارف قد منح قصتي الكثير من الثراء .. وأضفى عليه من الضياء ما غمره بالوضوح والتألق
    شكرا لك
    دمت أخا مبدعا
    مُسْعَد النحلة
    mosadelnahla@yahoo.com

    ولكن فلسطينُ دومـًا ستبقىَ
    ............. وكلُ الذي جاء باغ ٍ يزوُلْ
    قصيدة فلسطين
    ( من أشعاري )

  9. #9
    Registered Users
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    14,078

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر فؤاد مشاهدة المشاركة
    جميل هذا النص بما فيه من سلاسة تعبير و احساس عالى و مشاعر قوية
    عمر فؤاد
    شكرا اخي الشاعر الأستاذ عمر فؤاد
    شرفني مرورك وتعقيبك وملأني سعادة وامتنانا
    بالغ تحياتي واحترامي
    مُسْعَد النحلة
    mosadelnahla@yahoo.com

    ولكن فلسطينُ دومـًا ستبقىَ
    ............. وكلُ الذي جاء باغ ٍ يزوُلْ
    قصيدة فلسطين
    ( من أشعاري )

  10. #10
    عضو غير نشط
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    1

    افتراضي

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . بسم الله الرحمن الرحيم شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

 

 
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

Back to Top