أهلا وسهلا بك إلى عبدالرحمن يوسف - شعر، أدب، ثقافة، تعليم، سياسة، أخبار.

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 40
Like Tree1Likes

الموضوع: نجيب محفوظ - رواياته - الأعمال الكاملة تحميل

  1. #1
    عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    Cairo, Egypt
    المشاركات
    4,153

    Thumbs up نجيب محفوظ - رواياته - الأعمال الكاملة تحميل



    فوجئت بأن موضوعي عن نجيب محفوظ كان في منتدى آخر وتم حذفه

    سأضع هنا بإذن الله كل روايات وأعمال أستاذنا نجيب محفوظ

    سأضع

    أولاً: المؤلفات الكاملة


    ثانياً: قائمة بكل أعمال نجيب محفوظ

    ثالثاً: الأعمال مفردة للتحميل مع معلومات عن العمل

    كل رواية برابط تحميل خاص بها مع كلمتين عنها إن أمكن

    التعديل الأخير تم بواسطة ali_nfn ; 20-02-2010 الساعة 03:21 pm


    وعـــايــزينـّي أكسبها...!
    ــــــــــــــــــ

    ــــــــــــــــــــ


  2. #2
    عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    Cairo, Egypt
    المشاركات
    4,153

    افتراضي


    المؤلفات الكاملة




    أو الأعمال الكاملة
    أو المجلدات الذهبية
    والتي تحتوي على 45 رواية
    والتي صدرت عن مكتبة الشروق منذ عامين
    وهي مسحوبة سكانر ومأخوذة على سبيل الاستعارة من مكتبة الأسكندرية
    هي على خمس مجلدات
    بالضغط على صورة فهرس كل مجلد تستطيع تحميله

    المجلد الاول



    7 روايات

    همس الجنون - كفاح طيبة - عبث الأقدار - رادوبيس - القاهرة الجديدة - خان الخليلي - زقاق المدق

    اضغط على الصورة للتحميل/:



    -------------
    المجلد الثانى



    5 روايات

    السراب - بداية ونهاية - بين القصرين - السكرية - قصر الشوق

    اضغط على صورته للتحميل:



    -------------

    المجلد الثالث

    9 روايات

    اللص والكلاب - بيت سيء السمعة - السمان والخريف - الشحاذ - دنيا الله - ثرثرة فوق النيل - الطريق - ميرامار - خمارة القط الأسود

    التحميل بالضغط على الصورة:



    -------------


    المجلد الرابع


    11 رواية

    تحت المظلة - الجريمة - حكاية بلا بداية ولا نهاية - الكرنك - شهر العسل - حكايات حارتنا - المرايا - قلب الليل - الحب تحت المطر - حضرة المحترم - الحرافيش

    للتحميل اضغط على الصورة:




    -------------

    المجلد الخامس والاخير


    13 رواية

    الحب فوق هضبة الهرم - باقي من الزمن ساعة - الشيطان يعظ - أمام العرش - عصر الحب - رحلة ابن فطومه - أفراح القبة - التنظيم السري - ليالي ألف ليله - العائش في الحقيقة - رأيت فيما يرى النائم - يوم قتل الزعيم - حديث الصباح والمساء

    التحميل بالضغط على الصورة:




    -------------

    التعديل الأخير تم بواسطة ali_nfn ; 30-01-2010 الساعة 03:30 pm


    وعـــايــزينـّي أكسبها...!
    ــــــــــــــــــ

    ــــــــــــــــــــ


  3. #3
    عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    Cairo, Egypt
    المشاركات
    4,153

    افتراضي




    وسنعرض من المشاركة القادمة كل عمل في مشاركة مستقلة تحتوي على:



    • اسم العمل الأدبي


    • صورة العمل الأدبي


    • معلومات عنه


    • تحميل العمل الأدبي بالضغط على الصورة





    قائمة بأعمال نجيب محفوظ


    روايات - مجموعة قصصية - حوارات

    كنت سأرتبها أبجدياً ولكني رأيت أن ترتيبها زمنياً أفضل لمن أراد معرفة نجيب محفوظ وتطوره في عالم الكتاب
    إليكم أعماله مرتبة بتواريخ صدورها

    1. مصر القديمة (ترجمة)(1932)
    2. همس الجنون (مجموعة قصصية)(1938)
    3. عبث الأقدار (رواية تاريخية)(1939)
    4. رادوبيس (رواية تاريخية)(1943)
    5. كفاح طيبة (رواية تاريخية)(1944)
    6. القاهرة الجديدة (رواية)(1945)
    7. خان الخليلى (رواية)(1946)
    8. زقاق المدق (رواية)(1947)
    9. السراب (رواية)(1948)
    10. بداية ونهاية (رواية)(1949)
    11. بين القصرين (رواية)(1956)
    12. السكرية (رواية)(1957)
    13. قصر الشوق (رواية)(1957)
    14. اللص و الكلاب (رواية)(1961)
    15. دنيا الله (مجموعة قصصية)(1962)
    16. السمان والخريف (رواية)(1962)
    17. الطريق (رواية)(1964)
    18. بيت سئ السمعة (مجموعة قصصية)(1965)
    19. الشحاذ (رواية)(1965)
    20. ثرثرة فوق النيل (رواية)(1966)
    21. أولاد حارتنا (رواية)(1967)
    22. ميرامار(رواية)(1967)
    23. تحت المظلة (مجموعة قصصية)(1969)
    24. خمارة القط الاسود (مجموعة قصصية)(1969)
    25. حكاية بلا بداية ولا نهاية (مجموعة قصصية)(1971)
    26. شهر العسل (مجموعة قصصية)(1971)
    27. المرايا (رواية)(1972)
    28. الجريمة (مجموعة قصصية)(1973)
    29. الحب تحت المطر (رواية)(1973)
    30. الكرنك (رواية) (1974)
    31. حضرة المحترم (رواية) (1975)
    32. حكايات حارتنا (رواية) (1975)
    33. قلب الليل (رواية) (1975)
    34. ملحمة الحرافيش (رواية) (1977)
    35. الحب فوق هضبة الهرم (مجموعة قصصية) (1979)
    36. الشيطان يعظ (مجموعة قصصية) (1979)
    37. عصر الحب (رواية) (1980)
    38. أفراح القبة (رواية) (1981)
    39. الباقى من الزمن ساعة (رواية) (1982)
    40. رأيت فيما يري النائم (مجموعة قصصية) (1982)
    41. ليالى ألف ليلة (رواية) (1982)
    42. أمام العرش (حوار بين الحكام) (رواية) (1983)
    43. رحلات ابن فطومة (رواية) (1983)
    44. التنظيم السرى (مجموعة قصصية) (1984)
    45. العائش فى الحقيقة (رواية) (1985)
    46. يوم مقتل الزعيم (رواية) (1985)
    47. حديث الصباح و المساء (رواية) (1987)
    48. صباح الورد (مجموعة قصصية) (1987)
    49. الفجر الكاذب (مجموعة قصصية) (1988)
    50. قشتمر (رواية) (1988)
    51. أصداء السيرة الذاتية (مجموعة قصصية) (1995)
    52. القرار الأخير (مجموعة قصصية) (1996)
    53. وطنى مصر (حوارات) (1997)
    54. صدى النسيان (مجموعة قصصية) (1999)
    55. فتوة العطوف (مجموعة قصصية) (2001)
    56. أحلام فترة النقاهة (مجموعة قصصية) (2004)

    التعديل الأخير تم بواسطة ali_nfn ; 30-01-2010 الساعة 03:23 pm


    وعـــايــزينـّي أكسبها...!
    ــــــــــــــــــ

    ــــــــــــــــــــ


  4. #4
    عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    Cairo, Egypt
    المشاركات
    4,153

    افتراضي

    1. مصر القديمة (ترجمة)(1932)





    تأليف جيمس ييكي - ترجمة نجيب محفوظ



    قام نجيب محفوظ بترجمة كتاب مصر القديمة لـ«جيمس بيكي»، سنة 1932 عندما كان في السنة الثانية بكلية الآداب، قسم الفلسفة.
    التحميل اضغط على صورة الرواية


    وعـــايــزينـّي أكسبها...!
    ــــــــــــــــــ

    ــــــــــــــــــــ


  5. #5
    عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    Cairo, Egypt
    المشاركات
    4,153

    افتراضي

    2. همس الجنون (مجموعة قصصية)(1938)






    للتحميل اضغط على الصورة
    "ما الجنون؟؟ إنه فيما يبدو حالة غامضة كالحياة والموت، تستطيع أن تعرف الكثير عنها إذا أنت نظرت إليها من الخارج، أما الباطن، أما الجوهر، فسر مغلق.
    وصار هنا يعرف الآن أنه نزل ضيفاً بعض الوقت بالخانكه ويذكر، الآن أيضاً، ماضي حياته كما يذكره العقلاء جميعاً، وكما يعرف حاضره، أما تلك الفترة القصيرة، قصيرة كانت والحمد لله، فيقف وعيه حيال ذكرياتها ذاهلاً حائراً لا يدري من أمرها شيئاً تطمئن إليه النفس.
    كانت رحلة إلى عالم أثيري عجيب. مليء بالضباب، تتخايل لعينيه منه وجوه لا تتضح معالمها، كلما حاول أن يسلط عليها بصيصاً من نور الذاكرة ولّت هاربة فابتلعتها الظلمة.
    وتجيء أذنيه منه أحياناً ما يشبه الهمهمة وما إن يرهف السمع ليميّز مواقعها حتى تفر متراجعة صمتاً وحيرة.
    ضاعت تلك الفترة السحرية بما حفلت من لذة وألم، حتى الذين عاصروا عهدها العجيب. قد أسدلوا عليها ستاراً كثيفاً من الصمت والتجاهل لحكمة لا تخفى، فاندثرت دون أن يتاح لها مؤرخ أمين يحدث بأعاجيبها.
    ترى كيف حدثت؟! متى وقعت؟ كيف أدرك الناس أن هذا العقل غدا شيئاً غير العقل؟ وأن صاحبه أمسى فرداً شاذاً يجب عزله بعيداً عن الناس كأنه الحيوان المفترس".


    يقول نجيب محفوظ في إحدى مقابلاته بأن متعته الكبرى تلك الساعات التي كان يجلس فيها على ناصية حي من الأحياء الشعبية. وذاك حقاً ما يحس به القارئ وذلك عند مضيه في قراءة نجيب محفوظ من خلال مجموعته القصصية "همس الجنون". لم يكن ذاك الكاتب مجرد ناقل لتلك الصور التي حرّكت مشاهد سردياته الحكائية؛ إلا أنه كان متقناً في تصويره للنفس الإنسانية على اختلاف الشخصيات التي حفلت بها قصصه. كان صادقاً إلى حد يجعل القارئ وقد انسلخ عن مكانه منتقلاً والكاتب إلى عالمه المليء بتلك الحكايات التي تمثّل بتحليلاتها وباسترسالاتها جزءاً من الواقع، بل الواقع كله.


    وعـــايــزينـّي أكسبها...!
    ــــــــــــــــــ

    ــــــــــــــــــــ


  6. #6
    عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    Cairo, Egypt
    المشاركات
    4,153

    افتراضي

    3. عبث الأقدار (رواية تاريخية)(1939)


    التحميل لم أجد لها رابط مستقل حتى الآن
    وتستطيعون تحميلها مع ماهو موجود في المجلد الأول في أول مشاركة



    أول رواية لنجيب محفوظ بدأ فيها مسيرته معتمدا على الوسائل التقليدية للرواية. مثلت هذه الرواية مع روايتي رادوبس وكفاح طيبة المرحلة التاريخية في مسيرة نجيب محفوظ الروائية. تمازجت الأسطورة مع التاريخ في هذه الرواية وألقت الضوء على العلاقات داخل الأسرة الفرعونية الحاكمة في عصر بناء هرم الفرعون خوفو ،
    قصتها تدور حول درس وعبرة تقتضي أن القدر سيقع وهو مكتوب ومهما حاولنا الفرار منه لا نستطيع تغييره.



    تحكي الرواية عن نبوءة يتنبأ بها أحد كهنة فرعون وتقول أن هناك ولدا سيولد في مكان ما من مصر ويصبح فرعون البلاد. فتثور ثائرة الفرعون ويأمر بقتل جميع الأطفال الذكور. ويحكى أن كاهنا تلد زوجته طفلا في تلك الفترة وخوفاً من سخط فرعون وقتله للأطفال الذكور فيعمد إلى تهريب زوجته مع الخادمة إلى مكان بعيد. ويطمأن الفرعون ويرتاح أن أحدا لن يأخذ منه عرشه من خارج السلالة الحاكمة. وتمضي الأيام ويغير الغجر على المكان الذي تتوارى فيه زوجة الكاهن وخادمتها وابنه. فتقوم الخادمة بالهروب مع الصبي ويأسر الغجر الأم.
    تنتقل الخادمة زايا للعيش في منطقة أخرى حيث كانت تبنى الأهرامات وتتزوج من رجل هناك وتنجب منه ولدين وتربي طفل الكاهن الذي أسموه" ددف" . يكبر الصبي وتتجه ميوله للجيش وللمجال العسكري ويبرع ويكون ذا مكانة عالية في الجيش، ولبراعته يطلب منه الفرعون تجهيز حملة للقضاء على الغجر. فيذهب إلى هناك على رأس جيشه. ويقضي على الغجر لكنه يلتقي بسيدة هناك – أمه الحقيقة- ويشعر أن هذه المرأة لا تشبه الغجر وأنها من مكان أخر وتستعطفه فيحضرها معه.
    عندما يحضرها لمنزله تتعرف عليها الخادمة زايا ويدور بينهما حوار يسمعه زوج الخادمة ويقرر إعلام الفرعون أن الطفل الذي كان يجب قتله قبل سنين مازال على قيد الحياة . تتسارع الأحداث وينقلب ابن الفرعون على الفرعون ويحاول تدبير قتل أبيه فينقذ ددف الفرعون من محاولة الإغتيال. وحيث أن ابنة الفرعون كانت قد وقعت في حب ددف في السابق ، يعلن الفرعون تزويجه لها وينصبه وريثه وفرعونا من بعده.


    وحولت هذه الرواية إلى مسلسل يدعى "الأقدار" بعد حذف كلمة "عبث" للتعارض مع المفاهيم الدينية ،المسلسل بطولة عزت العلايلي,أحمد سلامة و عبد الله محمود.


    وعـــايــزينـّي أكسبها...!
    ــــــــــــــــــ

    ــــــــــــــــــــ


  7. #7
    عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    Cairo, Egypt
    المشاركات
    4,153

    افتراضي

    4. رادوبيس (رواية تاريخية)(1943)
    للتحميل اضغط على الصورة



    رادوبيس هى الرواية الثانية التى كتبها نجيب محفوظ بعد (عبث الأقدار) وهى واحدة من الروايات الثلاث التى تستدعى القصص والأساطير المصرية القديمة لاستخدامها – غالباً – من أجل الإسقاط على الواقع المعاصر تميزت بأبعاد سياسية تطرقت لعلاقة الفرعون مع السلطة الدينية والزمنية وتفاعلاته مع العصيان الشعبي في سياق قصة علاقته الغرامية الغير شرعية مع رادوبيس.


    يظهر فى هذه الرواية تطور نجيب محفوظ عما كتبه فى سابقتها وهذا يوضح أنه من بدايات الكاتب فهو حريص على تطوير أسلوبه فى كل نص له . فالسرد فى (رادوبيس) غزير التفاصيل والشخصيات كثيرة ويتم عرض دوافعها وتصرفاتها بطرق ذكية على عكس (عبث الأقدار) التى يعرض فيها محفوظ لشخصيات نمطية ثم محاولة التأكيد على مفهوم (عبث الأقدار) من خلال سلسلة من الصدف التى تبدو فجة للقارئ المعاصر



    دوبيس هذه العادة التى حافظ عليها فى معظم أعماله اللاحقة ، ولكنه يعنون كل كل فصل بوصف ما أو باسم إحدى الشخصيات ، وفى الحالة الأخيرة كان يستخدم اسم الشخصية ليبدأ فصله بالتحدث عنها ويذكر كل المعلومات المهمة الممكنة ، ثم بعد ذلك يدفعها داخل الحدث أو الحوار ، ولا شك أن هذه الطريقة كانت تسهّل عليه الأمور ككاتب

    من البداية يتحدث محفوظ عن الشارع المصرى فى الرواية كأنه الشارع المصرى الحديث ، بل أن حوارات الوجهاء عن أمور السياسة فى (رادوبيس) تشبه الأحاديث السياسية فى الثلاثية مثلاً ، القارئ لا يستطيع أن يمحو عصر الأربعينيات من ذهنه وهو يقرأ (رادوبيس) ، فصالون رادوبيس يشبه فى جانب منه صالونات الأربعينيات ، ولفظ رئيس الوزراء ، وخلاف رئيس الوزراء (المحبوب من الشعب) الدائم مع الملك ، كل هذه ليست سوى دلالات واسقاطات واضحة على عصر محفوظ

    الشخصيات الرئيسية هى الملك مرنرع الثانى ، الملك الشاب القوى الذى لا يخلو من تهور وعناد وحب للنساء سيؤثر عليه خلال سير القصة

    ثم مساعدا الملك وهما سوفخاتب كبير الحجاب صاحب الحكمة التى تنقصها القوة المرجوة ، ثم طاهو رئيس الحرس الملكى بقوته الظاهرة التى لن تخلو من نزوة ستؤدى إلى كارثة

    ثم نيتوقريس زوجة الملك المخلصة التى تُجرح فى كرامتها ومع ذلك تظل بجانب زوجها إلى النهاية

    وخنوم حتب رئيس الوزراء وكبير الكهنة وهو الشخصية المقاومة التى تواجه الملك وتنتصر عليه

    أما بطلة الرواية فهى رادوبيس الغانية التى تأسر قلوب الرجال بجمالها وفتنتها

    رادوبيس عند محفوظ مصرية ريفية هربت مع عشيقها إلى الجنوب حتى هجرها العشيق ، ثم استطاعت بجمالها أن تتزوج من كهل ثرى فأصبحت غنية بفضل موته ، فأقامت صالون تستقبل فيه الضيوف وتسلم جسدها كل ليلة لرجل فيهم

    تسير رواية محفوظ فى خطين رئيسيين :
    الخط الأول : هو رغبة الملك فى استعادة الأراضى التى منحها أسلافه للكهنة ، هذه الأراضى التى يراها الكهنة ورئيسهم (خنوم حتب) بمثابة حق لهم . الفرعون عنيد ويصر على استعادة الأراضى ويفعل ذلك وسيدفع ثمنه ، نيتوقريس وسوفخاتب نصحاه بأن يستخدم الحكمة وأن يترك الأراضى فى حين أن طاهو كان مع رأى الملك العنيد والمندفع ، ومال فرعون لرأى طاهو

    الخط الثانى : وهو حب الفرعون لرادوبيس ، الذى بدأ بفعل الصدفة (وفقاً للأسطورة) بأن اختطف النسر صندل رادوبيس ورماه عنده قدمى فرعون . عرف سوفخاتب أنه صندل رادوبيس ، ورغّب الملك فى صاحبة الصندل ، فى حين أن طاهو ولسبب فى نفسه (سبب حبه لرادوبيس) حاول أن ينفّر الملك من رادوبيس ووصفها بأنها ذات جمال رخيص

    ولكن فرعون مال هذه المرة لرأى سوفخاتب ، وهذا بيّن ببساطة أنه ملك يسير حب أهوائه وأنه ملك عابث كما صاح عنه الشعب فينا بعد

    مع ظهور الفرعون فى حياة رادوبيس تغيرت الأمور ، ولا شك فهى لن تستطيع أن تجعل الآخرين يشاركونه جسدها ، ولكنها احتفظت بحق افامتها فى قصرها ببيجة

    من جهة أخرى فأمام إصرار خنوم حتب على الإحتفاظ بأراضى الكهنة بل وتوسيط الملكة نيتوقريس فى ذلك ، وجد الملك أنه من الأصح هو أن يعزله من منصبه ، ولم يكن يقدّر العواقب

    الكهنة بدأوا يوغروا صدر الشعب ضد الملك الذى يلهو مع رادوبيس فى قصر بيجة

    ولم يكن أحداً من أبطال القصة وربما من القراء يحسب حساباً لطاهو الذى يشعر بالغيرة الشديدة من فرعون حين أصبحت رادوبيس له وحده ، فيخون طاهو الملك بأن يساعد الكهنة على كشف مكيدة فرعون الذى دبر مع رادوبيس استدعاء الجيش بحجة أن قبائل النوبة أعلنت العصيان ، هذا الذى لم يحدث ، وبهدف حشد القوة للقضاء على الكهنة

    كشف الكهنة ذلك وسارعوا بعمل ثورة شعبية ضد الملك ، بل والمطالبة بجعل نيتوقريس ملكة على مصر

    انتهت الرواية بنهايات مأساوية للملك الذى أصابه سهم رماه أحد الثائرين ، ولرادوبيس التى قتلت نفسها بالسم . ولم يذكر محفوظ المصير الذى آلت إليه مصر بعد الثورة الشعبية

    محفوظ لفق قصة رادوبيس مع قصة الملك العابث مع ثورة الشعب المصرى ليخدم هدفه ، الرواية جميلة وممتعة أدبياً غير أنها ليست عصرية وقد تكون ثقيلة نسبياً لمن اعتاد على الأدب الحديث ، ولكنها مثال جيد للأدب المحرض فى فترة زمنية ما


    وعـــايــزينـّي أكسبها...!
    ــــــــــــــــــ

    ــــــــــــــــــــ


  8. #8
    عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    Cairo, Egypt
    المشاركات
    4,153

    افتراضي

    5. كفاح طيبة (رواية تاريخية)(1944)

    للتحميل اضغط على الصورة



    أو


    ادر الرجال السفينة وخلا الملك إلى نفسه، وكان على توافر دواعي الابتهاج له كئيباً ضيق الصدر، لقد كلل كفاحه بالفوز المبين وجثا له عدوه الجبار، ومن الغد يحمل أبو فيس متاعه ويفر إلى الصحراء التي جاء منها قومه... فما باله لا يفرح ولا يبتهج؟ أو ما بال فرحه ليس صافياً وابتهاجه ليس كاملاً؟... لقد حملت الساعة الخطيرة، ساعة الوداع إلى الأبد... كان قبل تلك الساعة يائساً حقاً، ولكنها كانت هناك في السفينة الصغيرة.

    فماذا يفعل غداً إذا رجع إلى قصر طيبة وحملت هي إلى بطن الصحراء المجهولة؟ أيتركها تذهب دون أن يتزود منها بنظرة وداع؟" هكذا يمزج نجيب محفوظ قصة كفاح أهل طيبة بقصة الملك أحمس العاطفية... قصة تلوح في ثناياها عاطفة صادقة، فالبطل أحمس رغم حصوله على النصر لم تغب عن ذهنه صورة تلك الأميرة القادمة من الصحراء والتي ظلت ملامحها محفورة في قلبه كأول يوم رآها فيه على ظهر السفينة الفرعونية... قصة كفاح... وقصة حب تموج أحداثهما على صفحات كفاح طيبة التي سطرت شجاعة أهلها وشجاعة ملكها... لكن هذا لم يلغ اتقاد العاطفة الصادقة التي ضحى بها الملك في سبيل طيبة.



    ونجيب محفوظ يسطر لهذه الحكاية وكأنه القادم من خلف الزمان والذي كان واحداً من أهل طيبة.. والذي شهد مولد هذه العاطفة... وعذاباتها... وغيابها في سبيل الوطن.



    وعـــايــزينـّي أكسبها...!
    ــــــــــــــــــ

    ــــــــــــــــــــ


  9. #9
    عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    Cairo, Egypt
    المشاركات
    4,153

    افتراضي

    6. القاهرة الجديدة (رواية)(1945)

    للتحميل اضغط على الصورة




    في «القاهرة الجديدة» عبر نجيب محفوظ بصدق عن نظام الحكم في مصر عامة قائلا من خلال بطل الرواية: «الواقع أن أي نظام من أنظمة الحكم يستحيل إلى ديكتاتورية اذا طبق في مصر» ، ويؤكد على رؤيته في هذه المسألة في روايته «القاهرة الجديدة» «النشل فن سحري، والنشال يملك ما في جيوب الناس جميعا، وقد عرف سادة هذا البلد مغزى هذه الحكمة».

    "محجوب عبدالدايم " ، البطل العدمي السافل بتجرده من كل أصول الخلق القويم في سبيل المصلحة ، جاء محجوب ليعقد قرانه على عشيقة "قاسم بك فهمي" وهو لا يعرفها ، يتزوجها حتى يغطي بزواجه الشائن على العلاقة الأثيمة التي تربط بينها والرجل الخطير ، ويتقاضى الثمن - وظيفة في الدرجة السادسة لها مستقبل باهر مضمون - فاذا هو يلتقي وجها لوجه "بإحسان شحاته" حبيبة صديقه القديم وينعقد الزواج .

    تقع حوادث الرواية في دواوين الحكومة وتصوّر الانحلال الخلقي الذي سيطر على بعض العقول التي أفسدتها فلسفات أسيء فهمها، وظهرت سخرية الكاتب بالأوضاع في ذلك الوقت لاذعة، ولعل احتكاكه المباشر بالحياة العملية في الوظيفة الحكومية، زوّدته بكثير من الخبرات السياسية والاجتماعية، وأطلعته على خفايا الدواوين الحكومية، وعلاقات الموظفين بكبار المسؤولين، تشكل لوحة للمجتمع المصري في الثلاثينات، عالج فيها الفقر والفساد، بطلاها: محجوب عبد الدائم، وإحسان شحاته، يسقطان حين يقبلان الارتباط بزواج زائف ويملك مصيريهما الوزير قاسم...‏بالرواية كلّها يبدو الفساد السياسي والخلقي المتفشي بين كبار الموظفين وصور محسوبية ورشوة ونفاق وانتهازية، ورذائل وعهر...

    تم عرض الرواية سنيمائياً في فيلم لصلاح أبو سيف يحمل اسم القاهرة 30



    وعـــايــزينـّي أكسبها...!
    ــــــــــــــــــ

    ــــــــــــــــــــ


  10. #10
    عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    3,549

    افتراضي

    الله عليك يا علوة

 

 
صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

Back to Top